الرئيسية

مركز الأخبار

عن الكلية

إدارة الكلية

التعليم و الطلاب

الدراسات العليا و البحوث

خدمة المجتمع وتنمية البيئة

الاقسام العلمية

وحدات الكلية

مركز الأخبار
  • newscenter2
×

خطأ

There was a problem loading image 18516279_10208738758374368_1507181994_n.jpg
There was a problem loading image 18515986_10208738759774403_1463416854_n.jpg
There was a problem loading image FB_IMG_1554460068763.jpg
تعلن هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار STDF بالتعاون مع بنك المعرفة المصري وأكاديميات نيتشر البحثية التابعة للناشر SpringerNature عن فتح باب التسجيل بورش عمل تدريبية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في مصر لمساعدة الباحثين المصريين على كتابة مقترحات مشروعات بحثية ونشر نتائجهم البحثية بمجلات علمية متميزة وتعزيز مهاراتهم البحثية.
يتكون البرنامج من ٦٣ ورشة عمل تفاعلية عن بعد مقسمة لثلاثة ورش عمل رئيسية:
١"-كتابة ورقة بحثية" وسيتم من خلالها مناقشة استراتيجيات الكتابة الاحترافية لتوصيل بوضوح أهمية وملاءمة الدراسة من الباحث للقارئ من خلال الورقة البحثية المقدمة.
٢- "منهجية البحث" ستتناول الخطوات التي يجب مراعاتها عند التخطيط لدراسة جديدة لضمان إجرائها بقوة لتوليد نتائج صحيحة وموثقة.
٣- "كتابة مقترح مشروع" ستساعد الباحثين في التعرف على طرق التمويل الحديثة وكتابة مقترح فعال لطلب المنحة للحصول على تمويل ناجح للبحث.
وسيحصل الباحثين الذين يجتازون تقييم ما بعد ورشة العمل على شهادات أكاديميات نيتشر البحثية.
?شروط التقدم :
- أن يكون الباحث تابع لجهة بحثية مصرية.
- أن لا يزيد عمر المتقدم عن ٤٠ عام وقت الموعد النهائي لتلقي المقترحات.
- حاصل على درجة الماجستير او الدكتوراه.
سيتم التواصل مع الباحثين المنطبق عليهم شروط التقديم، وستبدأ الدورة الأولى الأحد الموافق ١٧ يوليو ٢٠٢٢.
?تستمر فترة تلقى طلبات التسجيل حتى الأربعاء ٦ يوليو ٢٠٢٢
للتسجيل برجاء زيارة الرابط التالي:
لتشجيع الأساتذة من المناطق الناطقة باللغة العربية على عرض مهاراتهم التربوية وتحسين قدرتهم على التدريس عبر الإنترنت، أطلق مركز ابتكار التعليم العالي التابع لليونسكو (شنتشن - الصين)، شركة هواوي، ومجموعة بيت الحكمة للصناعات الثقافية مسابقة IIOE للمحاضرات المصغرة باللغة العربية.
بدأت المسابقة الآن وستستمر إلى 30 أغسطس 2022. وستتاح للفائزين فرصة الحصول على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو الساعة أو سماعة البلوتوث من هواوي. للحصول على المزيد من المعلومات المفصلة حول
المسابقة، يرجى مراجعة الرابط التالي: https://ar.iioe.org/mini-lecture
يدعو مركز ابتكار التعليم العالي التابع لليونسكو أساتذة التعليم العالي في جميع أنحاء العالم للمشاركة في هذه المسابقة.
To encourage teachers from the Arabic area to showcase their pedagogical skills and improve their online teaching ability, UNESCO-ICHEI, Huawei, and Wisdom House are launching the IIOE Arabic Micro-course Competition.
The competition started now, and it will run until August 30, 2022. Winners will have the chance to receive the computer, tablet, watch, or Bluetooth headset of Huawei.
For detailed information about the competition, please check the following link: https://ar.iioe.org/mini-lecture
UNESCO-ICHEI is inviting educators and professionals in HEIs around the globe to participate in this competition.

أعلنت هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والإبتكار STDF عن فعالية على الإنترنت بعنوان “Open Access for Egypt” يوم الإثنين الموافق 30 مايو الساعة 10 صباحًا، سوف تتناول العناصر التالية:
- شرح تفصيلي لكيفية التقدم للنشر عبر الاتفاقية بين STDF وEKB وSpringer وتشمل Q1, Q2, Q3, and Q4
- شرح تفصيلي لعملية مراجعة الأبحاث المقدمة على Springer.
- نصائح للباحثين المبتدئين وللباحثين ذوي الخبرة.
Register through the following link:
register.gotowebinar.com/register/7579166069884381451?source=STDF+Link

تنظم جمهورية مصر العربية وتحت رعاية منظمة الأمم المتحدة قمة المناخ رقم 27 وذلك بهدف الحد من تأثير التغيرات المناخية وتقليل انبعاثات الغازات الكربونية مثل ثانى أكسيد الكربون وغاز الميثان التى تؤدى إلى حدوث ظاهرة الاحتباس الحرارى.
وفى هذا الإطار تنظم جامعة بور سعيد بالتعاون مع المدرسة العلمية البحثية المصرية (SRGE) برعاية الاستاذ الدكتور ايمن ابراهيم رئيس الجامعة والدكتورة راوية رزق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ، المنتدى العلمى الافتراضى تحت عنوان " النظم الذكية وتحديات التغير المناخى : قمة المناخ كوب 27 " وذلك يوم الخميس الموافق 19 مايو 2022 الساعة السابعة مساء
رابط زووم
Topic: منتدى النظم الذكية وتحديات التغير المناخى - قمة المناخ كوب 27
Time: May 19, 2022 06:45 PM Cairo
Join Zoom Meeting
https://us02web.zoom.us/j/89378030599...
Meeting ID: 893 7803 0599
Passcode: 579283

أعلن د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، عن برنامج أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الجديد، لدعم مشروعات البحوث والتطوير والابتكار القومية، لدعم مؤسسات الدولة في التكيف مع التغيرات المناخية، وذلك ضمن الخطة التنفيذية للوزارة للتكيف مع التغيرات المناخية، طبقًا للدراسة الاستراتيجية التي أعدتها المجالس النوعية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وأضاف الوزير أنه من المُقرر أن تشارك وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مؤتمر المناخ مُتعدد الأطراف رقم 27، والمُزمع عقده في مدينة شرم الشيخ خلال نوفمبر القادم، وتشمل خطة الوزارة المشاركة في تطوير محتوى تعليمي للتوعية بالتغيرات المُناخية وآثارها على برامج التنمية المُستدامة، وكذلك الأنشطة المُجتمعية التي تُنفذها الجامعات والمراكز البحثية المصرية ومنها، سفراء المناخ وخبراء المناخ ورواد أعمال المناخ وهاكاثون شرم الشيخ الدولي للمناخ، وإطلاق برنامج التمويل الأخضر للبحوث والتطوير والابتكار لمُجابهة التأثيرات السلبية للتغيرات المُناخية، والذى يتم تمويله من خلال أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، ومعرض لمُخرجات البحث العلمي في مجال الابتكارات الخضراء، والتعاون مع مجتمع البحث العلمى الدولي، لتبنى بعض أوراق السياسات المُتعلقة بالتغيرات المناخية.

ومن جانبه، أكد د. محمود صقر رئيس الأكاديمية، أن هذا النداء القومي مُتفرد للغاية، ويأتي ضمن الخطة التنفيذية للأكاديمية لعام 2022- 2023، ويهدف إلى حشد الجهود الوطنية في مجال البحث العلمي والابتكار؛ لتقديم حلول علمية تطبيقية وتكنولوجية مُبتكرة، لمعاونة الدولة في تحقيق أهداف التنمية المُستدامة في ظل تحديات التغيرات المناخية.

وأضاف رئيس الأكاديمية أن النداء يُركز على مجالات التنمية المُستدامة الصديقة للبيئة للمناطق الريفية والساحلية، ودعم برامج التربية الوطنية التي تهدف إلى تطوير محاصيل استراتيجية تتحمل الملوحة والجفاف ودرجات الحرارة المُرتفعة والأمراض، والزراعة الملحية والمحاصيل المُستقبلية، والمُحافظة على التراث الطبيعي والمناطق الأثرية، والابتكار الأخضر للتخفيف من آثار تغير المناخ، والحفاظ على الموارد الوراثية الطبيعية (بنوك الجينات، حدائق النباتات، الموسوعات العلمية، السجلات الوطنية للتنوع البيولوجي، وغيرها)، والدراسات الاقتصادية والاستراتيجية والمُستقبلية المُتعلقة بتغير المناخ، واستخدام مراقبة الأرض والنمذجة للرصد اللحظي والتنبؤ بتأثيرات تغير المناخ وفهمها بشكل أفضل، ودراسة إبيضاض الشعاب المرجانية بالبحر الاحمر وإعادة تأهيلها، وتدوير المُخلفات الصلبة والإلكترونية، وتطوير صناعة المنسوجات الصديقة للبيئة، ودعم البنية التحتية الخضراء لتعزيز المرونة الحضرية للتغيرات المُناخية، والزراعة الذكية والتقنيات البازغة  الهادفة إلى زيادة إنتاجية المحاصيل لكل قطرة مياه، وتوطين صناعة تنسيق الحدائق التي تعتمد على النباتات البرية، مشيرًا إلى إتاحة مزيد من المعلومات عن النداء وطريقة التقديم من خلال الموقع الإلكتروني لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا www.asrt.sci.eg .

وصرح د. عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي كان قد شكَّل مجموعة عمل برئاسة سيادته، وتضم في عضويتها د. محمود محيي الدين المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل التنمية المُستدامة والمدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، ومُمثلين عن الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والمراكز والهيئات البحثية وأمناء المجلس الأعلى للجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والمعاهد والمراكز البحثية، وتم تكليف أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا للعمل كمُنسق والقيام بأعمال الأمانة الفنية لمجموعة العمل التي تجتمع مرتان شهريًا، موضحًا أن مجموعة العمل تتولى تنسيق الجهود للتكيف مع التغيرات المُناخية وتنسيق وتكامل الجهود للمُشاركة في مؤتمر المناخ، مشيرًا إلى أن مجموعة العمل عقدت اجتماعها الأول يوم الخميس الماضي عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وساهم الاجتماع في إطلاق النداء الحالي.